الخميس , سبتمبر 21 2017
الرئيسية / الصحة العامة / تنشئة الأطفال علي العادات الطيبة

تنشئة الأطفال علي العادات الطيبة

تنشئة الأطفال علي العادات الطيبة

من أهم وظائف التربية في مرحلة الطفولة هو إكساب الطفل جميع العادات الصالحة، وذلك إلى جانب الاتجاهات السليمة المرغوب فيها، وأيضا إكسابه العادات التي نريد غرسها في الأطفال ليعملوا بها وهي أشكال من السلوك الإسلامي المتميز. فإن غرس العادة يحتاج إلى فترة زمنية

تنشئة الأطفال علي العادات الطيبة
تنشئة الأطفال علي العادات الطيبة

كيفيه  تنشئه الاطفال علي العادات الطيبه

 لا يكفي أن نقول للطفل: اعمل كذا ثم نلتمس بعدها أن تتكون عنده العادة التي نسعى إليها ونرغب بها إليها.. بل لا بد من التكرار ومتابعة الطفل، رغم أن تكوين العادة في الصغر أيسر منه في الكبر.
ومن أجل هذا الأمر قد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم جميع الآباء بمتابعة وتعويد جميع أبنائهم على الصلاة قبل موعد التكليف بها بقوله عليه أفضل الصلاة والسلام أمروا أولادكم للصلاة وهم أبناء سبع سنين ، وضربوهم علي الصلاة وهم أبناء عشر وذلك رواه أبو داود وأحمد والدار قطني والحاكم، وإسناده حسن. ومن هنا تكون فترة الطفولة من أنسب الفترات لتعويد الصغار على آداب الطعام والشراب وأيضا آداب الجلوس والنوم والتحية والاستئذان، والحديث وقضاء الحاجة وغيرها من الآداب الأخرى..

اهميه وجود قدوه في حياه الطفل

وتعتبر القدوة الطيبة الصالحة عند المربية خير معين من أجل تكوين العادات الطيبة؛ ولذلك يعتبر من الأهمية بمكان التزامها بالأخلاق الحسنة، إذ تحاسب نفسها كل فعل أو قول، فلا تسمح لنفسها بقول بكلمات سيئة مع الآخرين؛ لئلا تنطبع في ذهن الطفل فيقلدها، ولكنها تعطي جهدها لتسن السنة الحسنة وذلك بحسن سلوكها؛ وذلك لتنال أجرها وأجر الأمانة التي بين يديها وهو الطفل الذي يجب أن يتربي تربية إسلامية سليمة .
وذلك لأننا حين نريد غرس العادات الطيبة لا بد أن نحاول مكافأة الطفل على القيام بعمل ما، الأمر الذي يبعث في نفسه الارتياح الوجداني والإقبال ذلك العمل؛ فالتشجيع يعتبر مطلب لا غنى عنه، وهو واجب لا تغفله المربية الحكيمة، فيجب أن نهتم بالحوافز ولا ننسي أيض التشجيع من أجل معالجة أي أخطاء و من أجل لنهوض بالطفل نحو الأفضل. والتشجيع قد يكون بأمور مادية كإعطاء الطفل لعبة أو حلوى، وقد يكون معنوياً أيضا فيفرح به كالمدح والابتسام. ولا يفوتنا أن نذكر أن كثرة مدح الطفل يُضر به وقد يؤدي إلى نتائج عكسية. فالشكر يجب أن يكون بحدود ألا يكون إلا على عمل مجد

تنشئة الأطفال علي العادات الطيبة

عن رشا حبشي

شاهد أيضاً

اهتمام المرأة بالموضة

اهتمام المرأة بالموضة

اهتمام المرأة بالموضة تهتم المرأة بالموضة بكافة أنواعها والموضة تعني الظهور بمظهر لائق وجيد بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *