الإثنين , سبتمبر 25 2017
الرئيسية / الصحة العامة / الأم ودورها البارز في تنشئة الجيل الصالح

الأم ودورها البارز في تنشئة الجيل الصالح

الأم ودورها البارز في تنشئة الجيل الصالح

الأمة ترتقي بأبنائها وبناتها، وأجيالها البناءة المهيأة لنشر راية الإسلام لتكون خفاقة ودحر عدوان ملل الكفر وأيضا الطغيان. إن بناء الأجيال هو الذخر الباقي لما بعد الموت ولذلك يستحق التشجيع والاهتمام أكثر من بناء القصور أو المنازل من الحجارة والطين.

وحيث إن التربية ليست مسؤولية البيت   فقط ؛ إذ هناك عوامل أخرى تسهم في تربية الأجيال

الأم ودورها البارز في تنشئة الجيل الصالح
الأم ودورها البارز في تنشئة الجيل الصالح

سوف نتناول الدور التربوي للمرأة المسلمة خلالها في تنشئة الجيل الصالح.

إنه لحلمٌ يراود كل أم مسلمة وهي تملّك الإيمان شغاف قلبها، وتربع حب الله سبحانه وحب نبيه محمد صلى الله عليه وسلم على حنايا نفسها، أن ترى ابنها وهو قد سلك سبل الرشاد، بعيداً عن متاهات الانحراف، فهو يراقب الله في حركاته وسكناته،  فتجد فلذة كبدها بطلاً يعيد أمجاد أمته، عالماً متبحراً في أمور الدين، وأيضا مبتكراً كل مباح يسهّل شأن الدنيا.

إنها أمنية كل أم مسلمة، فأن يكون ابنها علماً من أعلام الإسلام، حيث يتمثل أمر الله تعالى في أمور حياته كلها، فيتطلع إلى ما عنده عز وجل من الأجر الجزيل، ويعيش بالإسلام وللإسلام.

وسوف يبقى ذلك عبارة عن أمنية للأم التي تعتقد أن الأمومة تتمثل في الإنجاب، وبالتالي تجعل دورها لا يتعدى دور آلة التفريخ! و سيبقى رغبات وأماني لأم تجعل همها الوحيد إشباع معدة ابنها؛ فكأنها قد رضيت أن تجعل مهمتها الوحيدة  أشبه بمهمة من يقوم بتسمين العجول! وتلك  هي الأم التي تحيط أبناءها بالحب والحنان والتدليل وتلبية كل ما يريدون من مطالب سواء إن كنت  الصالح منها أو الطالح، فهي تكون أول من يكتوي بنار الأهواء التي ربما تلتهم ما في جعبتها من مال، وأيضا ما في قلبها من قيم، وما في ضميرها من أواصر؛ فإذا بولدها يبعثر ثروتها، ويهزأ بالمثل العليا وكذلك الأخلاق النبيلة، ويقطع هو ما أمر الله به أن يوصل.

جزاء الام المدلـله

والأم المدلّلة أول من يتلقى تلك وهي طعنات الانحراف؛ وأقسى الطعنات تتمثل في عقوق ابنها. وهنا نتساءل عن أهم ما يمكن للأم أن تقدمه لأبنائها.

ومنها الإخلاص لله وحده فإن عليها قبل كل شيء الإخلاص لله وحده،  فاحتسبي أختي المؤمنة كل جهد تكد حينه من أجل تربية الأولاد، من سهر مضنٍ، أو معاناة في التوجيه المستمر.

الأم ودورها البارز في تنشئة الجيل الصالح

 

عن رشا حبشي

شاهد أيضاً

اهتمام المرأة بالموضة

اهتمام المرأة بالموضة

اهتمام المرأة بالموضة تهتم المرأة بالموضة بكافة أنواعها والموضة تعني الظهور بمظهر لائق وجيد بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *